القيادة النسائية في المدارس Secrets

Wiki Article



على مدى العقدين والنّصف الماضيين، حصلت النّساء على قدرٍ كبير من الاعتراف والتّقدير في جميع أنحاء أمريكا الشّمالية ولم يقمن فقط بتطوير أسلوب القيادة النّسائية (القيادة العلائقية) -والذي تمّ تنفيذه بنجاح اليوم من قبل القادة الذكور والإناث على حد سواء- ولكن أيضًا رؤية جديدة أو تفسير جديد لما تستلزمه شّبكات التّواصل حقًا.

ومن حيث تتطلب الحياة المعاصرة مشاركة المرأة في الحياة العملية، فقد كانت هناك إيجابية عالية من قبل المرؤوسين الذكور والإناث ولكن الإناث أعلى من الذكور.

مواعيد العمل: من السبت إلى الخميس – من السابعة صباحاً وحتى الثانية عشر في منتصف الليل.

من هذه المنظمات ما يعنى بشؤون المرأة حصراً (لجنة حقوق المرأة، الهيئة اللبنانية لمناهضة العنف ضد المرأة، التجمع النسائي الديموقراطي، اللجنة الأهلية لشؤون المرأة)، واحدة أعضاؤها من النساء حصراً لكنها تعنى بموضوعات متنوعة ذات طابع رعائي (المجلس النسائي اللبناني وهو أكبر تجمع نسائي في البلاد ويحوي على مائة وأربعين جمعية نسائية، وبضع عشرات من نساء منفردات)، واثنتان مختلطتان ومتعددتا الاهتمام، شؤون المرأة من بينها (الحركة الاجتماعية وحركة حقوق الناس)، وواحدة ثقافية عضواتها من النساء فقط (تجمع الباحثات اللبنانيات).

أستاذة في قسم علم النفس، كلية الآداب الجامعة اللبنانية

كما يمكنك زيارة الموقع الرسمي للمدرسة من خلال هذا الرابط.

كانت السيدة الأولى الثانية والثلاثين في الولايات المتحدة واحدة من أكثر القيادات والأيقونات التي كانت تحظى باحترام كبير في زمنها. كانت إلينور روزفلت ناشطة في الدفاع عن الحقوق المتساوية للنساء والأقليات.

وعبر العيسى عن تفاؤله بتغير سلوك قائدي المركبات بعد سريان قرار السماح للمرأة بالقيادة وقال: أنا متفائل أن هذا القرار التاريخي سيسهم في تغيير سلوك الرجل قبل المرأة في القيادة بسبب الاهتمام والتفاعل الإيجابي المجتمع والمرور والجهات الحكومية.

عند دراسة القيادة النسائية في السياق المحدد للمنطقة العربية، يصبح من الواضح وجود عقبات كبيرة ما تزال قائمة في رحلة النساء نحو الوصول إلى مناصب السلطة والاحتفاظ بها، إذ ترى العقلية الثقافية السائدة في العالم العربي أن القيادة مجال ذكوري بطبيعته، ما يؤدي إلى إدامة التحيز بين الجنسين وإعاقة تقدم المرأة. وعلى الرغم من المبادرات الملحوظة التي تم اتخاذها في السنوات الأخيرة لتعزيز المساواة بين الجنسين وتوسيع الفرص المتاحة للمرأة في تبوء المناصب القيادية، ما يزال تمثيل المرأة في مثل هذه الأدوار، وخاصة في المجال السياسي، يعاني من محدوديته.

وبعبارة بسيطة فإن التّواصل الشّبكي يعني الاعتناء ببعضنا البعض، وتقديم الدعم والإرشاد عند الحاجة. لم تقتصر أخلاقيات الرّعاية على قيادة المدرسة فحسب، بل شملت أيضًا القيادة بشكل عام، سواء كان ذلك في المؤسّسات الاجتماعيّة أو الثّقافيّة أو السِّياسيّة.

وأضاف العيسى اليوم بعد رعايته توقيع اتفاقية تعاون بين شركة تطوير التعليم القابضة والإدارة العامة للمرور، لإنشاء مدارس لتعليم المرأة قيادة المركبات في مناطق "جازان وحائل والجوف ونجران والحدود الشمالية" لمدة خمس سنوات هجرية قابلة للتجديد، بحضور اللواء محمد بن عبدالله البسامي مدير الإدارة العامة للمرور بالمملكة، والرئيس التنفيذي لشركة تطوير التعليم القابضة الدكتور سعود بن خضير: في تقديري هذه المدارس في المستقبل ستتاح للجميع ولن تقتصر فقط على السيدات وإن كانت المرحلة الحالية تتطلب التركيز عليهن ، لكن في المراحل التالية ستتاح للرجال للاستفادة منها سواء في نوعية التدريب وطرقه والمدربين في هذه المدارس.

للإجابة عن أسئلتنا، اخترنا أن نتوجه الى نساء على رأس منظمات غير حكومية لبنانية. واختيارنا يسوغه كون هذه المنظمات المجال الأول الذي اختبرت فيه النساء نشاطاً راشداً غير أسري، وفيه تبوأت مراكز قيادية وأرست تراثاً يسعنا البحث فيه عن خصوصية معلومات إضافية القيادة النسائية، ويسمح لنا باعتماده قاعدة للحكم بالإبداع أو الاتباع، على القيادة النسائية المعاصرة.

يمكن الانتقال إلى صفحة التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء في الجبيل مباشرة “من هنا“، ولكن التسجيل مغلق في الوقت الحالي، وسوف يتم الإعلان عن فتح باب التسجيل من خلال الموقع الرسمي للمدرسة؛ وحينئذٍ يمكن للمتقدمين والمتقدمات التسجيل في المدرسة باتباع الخطوات التي ذكرناها في الأعلى.

تقدم خدمات تعليم وتدريب اعتماداً على مستويات جودة عالية.

Report this wiki page